التعريف: علمٌ يَبحث في أدلة الفقه الإجمالية وكيفيةِ الاستفادة منها وحالِ المستفيد. الموضوع: الأدلة الموصلة إلى معرفة الأحكام الشرعية وأقسامها، واختلاف مراتبها، وكيفية الاستدلال بها، مع معرفة حال المستدل. الثمرة: 1- أن يَفْقَهَ الدارسُ مرادَ الله ورسوله بالكتاب والسنة على أسس علمية سليمة. 2- معرفةُ أن الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان، وأنها قادرة على إيجاد الأحكام لما يستجد من حوادث على مر العصور. 3- العالم بالأصول يشعر بالثقة والاطمئنان لما دَوَّنَهُ فقهاء الإسلام، وأنه مبنى على قواعد ثابتة مقررة شرعًا ممحصة بحثًا. 4-ليست الفائدة من علم أصول الفقه قاصرة على الفقه فقط؛ بل تتعداه إلى غيره من العلوم من التفسير والحديث والتاريخ وغيرها. النسبة: نسبتُه إلى غيره، أي: مرتبتُه من العلوم الأخرى، أنه من العلوم الشرعية. وهو للفقه كأصولِ النحو للنحو وعلومِ الحديث للحديث. الفضل: هو من أعظم العلوم الشرعية وأجلها قدراً وأكثرها فائدة. وفي فضله ما ورد في الحث على التفقه في دين الله تعالى ومعرفة أحكام شرعه. الواضع: هو الإمام الشافعي المتوفى سنة 204هـ، في كتابه الذي اشتهر بين الناس بـ (الرسالة). الاسم: علم أصول الفقه، وبعضُهم يسميه (أصول الأحكام) أو (الأصول). الاستمداد: أ-علم التوحيد: وذلك لتوقف الأحكام الشرعية على معرفة الله تعالى، وصدق رسوله -صلى الله عليه وسلم- فيما جاء به من الأحكام؛ لأنه المبلغ عن الله تعالى. ب- علم اللغة العربية: فلابد أن يعرف الأصولي قدرًا صالحًا من اللغة يتمكن به من معرفة الكتاب والسنة؛ لأنهما بلسان عربي ج- الأحكام الشرعية: فلابد أن يعرف قدرًا صالحًا من الفقه يتمكن به من إيضاح المسائل وضرب الأمثلة. د- استقراء نصوص الكتاب والسنة الصحيحة والآثار المروية عن الصحابة والتابعين وإجماع السلف الصالح. قواعد اللغة العربية وشواهدها المنقولة عن العرب. هـ- الفطرة السوية والعقل السليم. حكم الشارع: فرض كفاية، كما أن تعلم الفقه فرض كفاية، وهو فرضُ عينٍ على من أراد الاجتهادَ والحُكْمَ والفتوى. المسائل: مباحثُه التي يلتزمها المجتهد، ويستفيد منها ويستنبط الأحكام الشرعية على ضوئها، وهي: الأحكام، والأدلة، وطرق الاستنباط، والاجتهاد وشروطه. |
اللمع في أصول الفقه
اسم المؤلف : إبراهيم بن علي ، أبو إسحاق الشيرازي (ت 476 هـ)
تاريخ التأليف: الخامس الهجرى
اللمع في أصول الفقه كتاب في علم أصول الفقه على المذهب الشافعي، مؤلفه أبو إسحاق الشيرازي، طلب منه بعض إخوانه في أن يصنف لهم مختصراً في أصول المذهب، فاستجاب لطلبهم وقام بوضع كتابه هذا، وقد اختصر فيه المصنف كتابه «التبصرة في أصول الفقه».
تقريب الوصول إلى علم الأصول
اسم المؤلف : محمد بن أحمد، ابن جزي الكلبي، ت 757 هـ
تاريخ التأليف: الثامن الهجرى
تقريب الوصول إلى علم الأصول لابن جزي أبي القاسم محمد بن أحمد الغرناطي المالكي، الذي توفي شهيداً ـ إن شاء الله ـ سنة 741 هـ. وتعتبر أرجوزة مرتقى الوصول لابن عاصم أبي بكر (ت829هـ)، التي شرحها الشيخ الولاتي (ت 1912م) نظما لهذا الكتاب.
خلاصة التشريع الإسلامي
اسم المؤلف : عبد الوهاب خلاف ، ت 1375 هـ
تاريخ التأليف: القرن العشرون
كتاب مختصر في صفحات قليلة ، وموضوعه يضيء جوانب هامة ، ويعطي القارئ فكرة واضحة عن تاريخ التشريع الإسلامي .
شرح المحلي على الورقات
اسم المؤلف : محمد بن أحمد، جلال الدين المحلي ، ت 864هـ
تاريخ التأليف: التاسع الهجرى
يعتبر شرح جلال الدين المحلي أهم شروح الورقات وأحسنها، حيث إنه كثير الفوائد والنكت، انتفع به أكثر الطلاب، واستفاد منه كثير من شرَّاح الورقات الذين جاءوا بعده، ولكن شرح المحلي صعب العبارة، غامض الإشارة،
غاية المأمول في شرح ورقات الأصول
اسم المؤلف : أحمد بن أحمد بن حمزة، شهاب الدين الرملي، ت 957 هـ
تاريخ التأليف: العاشر الهجرى
غاية المأمول في شرح ورقات الأصول لشهاب الدين أحمد بن أحمد بن حمزة الرملي. ومتن الورقات من تأليف أبي المعالي الجويني. قال عنه الحطاب في قرة العين: «كتاب صغر حجمه، وكثر علمه، وعظم نفعه، وظهرت بركته» .
غاية الوصول شرح لب الأصول
اسم المؤلف : زكريا الأنصاري الشافعي، ت 926 هـ
تاريخ التأليف: القرن العاشر الهجري
غاية الوصول إلى شرح لب الأصول للإمام زكريا الأنصاري الشافعي كتاب في أصول الفقه، شرح فيه متن "لب الأصول" له أيضاً، ولب الأصول هو مختصر لكتاب "جمع الجوامع في أصول الفقه" للإمام تاج الدين السبكي. يقول شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في مقدمة الكتاب: «هذا شرح لمختصري المسمى بلب الأصول الذي اختصرت فيه جمع الجوامع، يبين حقائقه، ويوضح دقائقه، ويذلل من اللفظ صعابه، ويكشف عن وجه المعاني نقابه، سالكاً فيه غالباً عبارة شيخنا العلامة المحقق الفهامة جلال الدين المحلي؛ لسلاستها وحسن تأليفها، وروماً لحصول بركة مؤلفها، وسميته "غاية الوصول إلى شرح لب الأصول"، واللهَ أسأل أن ينفع به وهو حسبي ونعم الوكيل» .
قرة العين لشرح ورقات إمام الحرمين
اسم المؤلف : محمد بن محمد، الحطاب المَالِكِيّ، ت 954هـ
تاريخ التأليف: العاشر الهجرى
هو شرح لكتاب الورقات في علم أصول الفقه للشيخ الإمام. أبي المعالي عبد الملك إمام الحرمين .كتاب صغر حجمه وكثر علمه
متن الورقات
اسم المؤلف : عبد الملك بن عبد الله، الإمام الجويني، ت 478هـ
تاريخ التأليف: الخامس الهجرى
متن من تأليف أبي المعالي الجويني. قال عنه الحطاب في قرة العين: «كتاب صغر حجمه، وكثر علمه، وعظم نفعه، وظهرت بركته»
نهاية السول في شرح منهاج الأصول
اسم المؤلف : الإسنوي، جمال الدين أبو محمد عبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي الشافعيّ، ت 772 هـ
تاريخ التأليف: القرن الثامن الهجري
يشرح فيه الإسنوي منهاج الوصول للإمام البيضاوي يوضح معانيه، ويفصح عن مبانيه، ويحرر لأدلته ويقرر أصوله، ويبحث عن أسراره، وينبه فيه على أمور أخرى مهمة. منها: أنه يذكر ما يرد عليه من الأسئلة التي لا جواب عنها أو عنها جواب ضعيف، ومنها: التنبيه على ما وقع فيه من غلط في النقل، ومنها: يبين مذهب الشافعي بخصوصه ليعرف الشافعي مذهب إمامه في الأصول.